أعداد المحتاجيـــ.ــن إلى مساعدات إنسانيـــ.ــة في سوريا تجاوزت 15 مليون نسمة وهي الأعلى منذ عام 2011

شدد الدبلوماسي السوري السابق، بسام بربندي -في حديثه لبرنامج “ما وراء الخبر”- على أهمية إيجاد حل سياسي للأزمة السورية حتى يتمكن اللاجـــ.ــئون من العودة إلى قراهم وبيوتهم، مؤكدا أن المساعدات الإنسانـــ.ــية التي تقدم لهم هي الحد الأدنى لبقائهم على قيد الحياة.

واعتمد مجلس الأمن الدولي، بالإجماع قرارا يمدد آلية إدخال المساعدات الإنسانـــ.ــية إلى سوريا لمدة 6 أشهر عبر الحدود من معبر باب الهوى الحدودي إلى شمال غربي سوريا دون إذن من النظام السوري.

وصوّتت لصالح القرار الذي قدمته البرازيل وسويسرا جميع الدول الأعضاء في المجلس. ويمدد القرار ولاية الآلية حتى 10 تموز المقبل وبموجبه يتعين إصدار قرار جديد لأي تمديد آخر.

ووصف بربندي قرار مجلس الأمن بأنه استمرار لإعطاء الحد الأدنى لبقاء 4 ملاييـــ.ــن لاجئ سوري في شمال غربي سوريا على قيد الحياة، وهو ليس قرارا لتحسين ظروفهم خاصة في ظل موجـــ.ــة البرد والثلوج والأمطار.

وقال إن حل مشكلة اللاجئيـــ.ــن السوريين يرتبط بحل سياسي، وعلى النظام والمعارضة أن يقدما تنازلات من أجل ذلك، مشيرا إلى أن اللاجـــ.ــئ السوري في الأردن أو لبنان أو العراق يمكنه العودة إلى سوريا، لكن الذي يمنعه هو خشيـــ.ــته من النظام وتصرفاته مثل الملاحقات الأمنيـــ.ــة وغيرها.

ولم يستبعد الدبلوماسي السوري السابق أن يكون التحرك الروسي والتركي والأميركي داخلا في إطار البحث عن آلية للحل السياسي في سوريا، وقال إن ذلك سينعكس على موضوع المساعدات الإنسانية، حيث سيتم تجديد آلية إدخال المساعدات الإنسانـــ.ــية في المرة المقبلة دون عراقيل.

وعن المرونة التي أبدتها روسيا في المفاوضات التي قادت إلى صياغة قرار مجلس الأمن بشأن تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانيـــ.ــة، أوضح ضيف برنامج “ما وراء الخبر” أن الدول الغربية المانحة أوجدت آلية جديدة لإدخال المساعدات إلى شمال غربي سوريا خارج إطار الأمم المتحدة وخارج إطار ما سمّاه الابتزاز الروسي، وذلك في حال قامت موسكو بعرقلة القرار الأخير. وربط الموقف الروسي بالأزمة الأوكرانية وتداعياتها على روسيا نفسها.

عائلات عاجزة عن تأمين احتياجاتها الأساسية
وأرجع الأستاذ في معهد العلاقات الدولية الروسي، نيكولاي سيرغوف مرونة روسيا إلى عدم رغبتها في تخريـــ.ــب علاقاتها أكثر مع واشنطن والغرب، وحرصها على إبقاء علاقاتها المهمة مع تركيا، بالإضافة إلى أنها منهكة من الحـــ.ــرب في أوكرانيا ولا تريد مشاكـــ.ــل مع الأميركيين في سوريا وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

ونوّه سيرغوف إلى أن موسكو لم تعرقل قرار مجلس الأمن، لكنها تخشى من أن يؤدي إدخال المساعدات الإنسانيـــ.ــة إلى السوريين عبر معبر باب الهوى إلى وصولها ما وصفتها بالمجـــ.ــموعات المسلحـــ.ــة في إدلب، وأنها ترى أيضا أن الأمم المتحدة لا توفر المساعدات الإنسانـــ.ــية للسوريين الموجودين في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري والذي قال إنهم يعيشون أوضاعا صعـــ.ــبة.

وطالب بمساعدات للسوريين في مناطق سيطـــ.ــرة النظـــ.ــام من كل أعضاء المجموعة الدولية، قائلا إن روسيا وإيـــ.ــران الموجودتين على الأرض في تلك المناطق ليس لديهما الأموال الكافية لإصلاح الدمـــ.ــار الحاصل في البنى التحتية.

يذكر أن منظمة “منسقو استجابة سوريا” كشفت أن أعداد المحتاجيـــ.ــن إلى مساعدات إنسانيـــ.ــة في سوريا تجاوزت 15 مليون نسمة، وهي الأعلى منذ عام 2011.

وبحسب تقرير فريق المنظمة فإن أكثر من 50% من المحتاجين صنفوا على درجة شديدة من الاحتـــ.ــياج.

وكانت تقارير أممية قد ذكرت أن 85% من العائلات عاجزة عن تأمين احتياجاتها الأساسية، وأكثر من 12 مليون نسمة يعانون من انعـــ.ــدام الأمن الغذائـــ.ــي.

(الجزيرة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!