أول زيارة منذ بدء الحـــ.ــرب.. الرئيس الصيني يصل موسكو

وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ، الاثنين، إلى موسكو في زيارة رسمية لروســـ.ــيا يلتقي خلالها نظيره الروســـ.ــي فلاديمير بوتين، وفق ما أعلن التلفزيون الصيني العام.

 

وهذه أول زيارة للرئيس الصيني إلى روســـ.ــيا منذ بدء الحرب في أوكرانيا، والأولى منذ انتخابه رئيسًا لولاية ثالثة.

 

وكان الكرملين أعلن في وقت سابق اليوم، أن الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الروســـ.ــي فلاديمير بوتين سيبحثان الخطة التي اقترحتها بكين لتسوية النـــ.ــزاع في أوكرانيا خلال قمتهما في روســـ.ــيا هذا الأسبوع.

 

وقبل وصوله إلى روســـ.ــيا في زيارة تدوم 3 أيام، اتهم شي جينبينغ الولايات المتحدة بتأجيج أعمال العـــ.ــنف.

 

وكان شي وبوتين وقعا اتفاقية شراكة “بلا حدود” قبل أسابيع من الغزو الروسي العام الماضي. والتزمت الصين علانية بالحياد فيما يتعلق بالصـــ.ــراع لكنها انتقدت في الوقت نفسه العـــ.ــقوبات التي فرضها الغرب على روســـ.ــيا وشددت على روابطها الوثيقة بموسكو.

 

ونشرت بكين الشهر الماضي وثيقة من 12 نقطة تدعو إلى الحوار والتسوية في أوكرانيا، لكنها لم تتضمن سوى بيانات عامة دون اقتراح ملموس لكيفية إنهاء الحـــ.ــرب المستمرة منذ عام.

 

ورحبت أوكرانيا بتحفظ على الاقتراح الصيني. وتقول أوكرانيا إن أي تسوية تتطلب انسحاب روســـ.ــيا من كل الأراضي التي استولت عليها، ومنها شبه جزيرة القرم التي ضمتها روســـ.ــيا في 2014.

 

وشككت الولايات المتحدة بشدة في الاقتراح نظرا لرفض الصين التنديد بالغزو الروســـ.ــي، وقالت إن وقف إطلاق النـــ.ــار الآن لن يؤدي إلا إلى تحقيق مكاسب إقليمية لروســـ.ــيا ويمنح بوتين مزيدا من الوقت لإعادة تنظيم صفوف جيشه.

 

المصدر :رويترز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!