إزالة روسيـــــ.ــا من نظام سويفت سيعزل البلاد عن “معظم المعاملات المالية الدولية”.

بعد أن أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “عملية عسكـــــ.ــرية خاصة” وبدأ غـــــ.ــزو أوكرانيا يوم الخميس الفائت، أدان الرئيس الأميركي جو بايدن أفعاله بإعلانه فرض عقـــــ.ــوبات جديدة ضد روسيا في نفس اليوم.

 

قوبلت العقـــــ.ــوبات بمراجعات متباينة، خاصة لأنها لم تشمل خروج روسيا من نظام سويفت (SWIFT) المالي. إذن، ما هو بالضبط نظام سويفت المصرفي، ولماذا يجعل العقـــــ.ــوبات الروسية بعد عملية أوكرانيا في البلاد معقدة؟
وبحسب موقع “إيليت دايلي” الأميركي،

 

“إن العقـــــ.ــوبات الدولية هي قرارات سياسية واقتصادية تتخذها دول أخرى أو منظمات متعددة الأطراف وإقليمية بهدف حماية مصالح الأمن القومي والقانون الدولي وغير ذلك.

 

في خطاب ألقاه من البيت الأبيض، كشف الرئيس بايدن أن العقـــــ.ــوبات ستكون بمثابة “قيود جديدة على ما يمكن تصديره إلى روسيـــــ.ــا.

 

وسيؤدي ذلك إلى فرض تكاليف باهظة على الاقتصاد الروســـــ.ــي، سواء على الفور أو بمرور الوقت”. كما وصف بايدن تصرفات بوتين على أنها “المعتدي” ولهذا السبب على روسيا “تحمل العواقب”. تستهدف العقـــــ.ــوبات مصرفين روسيين كبيرين، هما VTB وSberbank،

 

وعدد قليل من النخب الروسية الكبرى، وأكثر من ذلك، في محاولة لتقويض اقتصاد البلاد. ومع ذلك، فإن خيار السماح لروسيا بالبقاء كجزء من جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، أو “سويفت”، ترك العديد من الناس في حيرة من أمرهم،

 

بسبب التأثير الأكبر الذي يمكن أن يحدثه إخراج روسيـــــ.ــا من هذا النظام على اقتصاد البلاد. إذن، لماذا قد يكون طرد روسيـــــ.ــا من نظام سويفت بمثابة لعبة ضخمة، وماذا يمكن أن يحدث إذا تم تطبيق هذه العـــــ.ــقوبات في النهاية؟”

 

ما هي خدمة سويفت المصرفية؟

 

وبحسب الموقع، “وفقاً لشبكة “أن بي سي” نيوز الأميركية، إن نظام سويفت المصرفي هو “تعاونية للمؤسسات المالية” تأسست في العام 1973 ومقرها بلجيكا. وتراقب سويفت أكثر من 11000 مؤسسة مالية في أكثر من 200 دولة وإقليم،

 

ويشرف عليها البنك الوطني البلجيكي، بالإضافة إلى المصارف الكبرى الأخرى، بما في ذلك نظام الاحتياطي الفيـــــ.ــدرالي الأميركي، والبنك المركزي الأوروبي، وبنك إنجلترا، بالإضافة إلى مصارف أخرى. لكن سويفت ليس مصرفا عاديا،

 

فهو في الواقع بمثابة “نظام مراسلة آمن” يتجلى من خلال إرسال تنبيه للمصارف عندما تكون المعاملات على وشك الحدوث. في مقابلة مع الإذاعة الوطنية العامة الأميركية،

 

أوضحت المديرة التنفيذية لمركز ديفيس للدراسات الروسية والأوروبية الآسيوية بجامعة هارفارد، ألكسندرا فاكرو، أن مهمة سويفت ليست “نقل الأموال”، بل نقل “المعلومات حول الأموال”.

 

ورد أن سويفت تلقت ما معدله 42 مليون رسالة يوميًا في عام 2021، وفقًا لوكالة “بلومبرغ”.”
ماذا سيحدث إذا تم طرد روسيـــــ.ــا من نظام السويفت؟
وتابع الموقع، “وفقًا لشبكة “أن بي سي”، فإن إزالة روسيا من نظام سويفت سيعزل البلاد عن “معظم المعاملات المالية الدولية”.

 

والجدير بالذكر أن روسيا لن تكون قادرة على جني الأرباح من إنتاج النفط والغاز، الذي يشكل 40٪ من أرباح البلاد، وبالتالي فإن الطرد سيأتي كضـــــ.ــربة فورية وضربة طويلة الأجل لاقتصاد البلاد. وتزعم الشبكة أن طرد روسيـــــ.ــا من نظام سويفت سيكون “أحد أصعـــــ.ــب الخطوات المالية التي يمكن أن تتخذ”.”

 

لماذا استُبعدت سويفت من عقـــــ.ــوبات بايدن؟
وبحسب الموقع، “عندما سأله الصحفيون عن سبب السماح لروسيا بالبقاء كجزء من نظام سويفت، أجاب بايدن، “العـــــ.ــقوبات التي فرضناها تتجاوز “سويفت”.

 

العقـــــ.ــوبات التي فرضناها تتجاوز أي شيء تم القيام به. لقد أدت العقوبات التي فرضناها إلى انضمام ثلثي العالم إلينا. إنها عقـــــ.ــوبات شديدة”.

 

على الرغم من أنه كان شديد الإصرار في قراره بعدم إزالة روسيا من نظام سويفت، إلا أن بايدن جعل الأمر يبدو أن إمكانية فرض عقـــــ.ــوبات اقتصادية أشد قسوة لم تكن مطروحة تمامًا بعد.

 

قال بايدن: “دعونا نجري محادثة في غضون شهر آخر أو نحو ذلك لنرى ما إذا كانت العقـــــ.ــوبات ستأتي بنتيجة”.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!