اتصالات لاحتواء تداعيات حادثـــ.ــة اليونيفيل التي أدت الى مقـــ.ــتل جندي إيرلندي

بعد حادثة مقتـــ.ــل جندي إيرلندي وإصـــ.ــابة 3 بإطلاق نار على قافلة لقوّات “اليونيفيل” في العاقبية منتصف ليس الاربعاء الخميس، تعددت السيناريوهات حول اسباب الحادثة.

وفيما اعتبرت مصادر سياسية” ان ما حصل خـــ.ــطأ بسيط يمكن ان تعالج ذيوله في الساعات المقبلة لا سيما وان لا خلفيات سياسية وراء الحـــ.ــادث او رسائل حزبيـــ.ــة لليونيفيل”، منوهة “بموقف قيادة الجـــ.ــيش الذي اكتفى بالتعزيـــ.ــة من دون ان يحمل المسؤولية لاحد قبل انتهاء التحقيق”،

واعتبرت مصادر سياسية أخرى، ان ما حصل مجرد خطأ، لان الدورية الايرلندية تحركت ليلا خارج منطقة عمليات من دون التنسيق مع الجـــ.ــيش ودخلت الى مناطق اهلة بالسكان لم تدخلها من قبل وتسببت بدهس احد المدنيين ما اثار غضـــ.ــب المواطنين”.

وعلمت مصادر ان فريقا امنيـــ.ــا ايرلنديا سيزور لبنان في الساعات المقبلة للاطلاع على مجريات التحقيق الذي يفترض ان تصدر نتائجه خلال 72 ساعة كحد اقصى.

واشارت مصادر مطلعة على الاتصالات التي نشطت امس بين القيادات الرسمية اللبنانية مع قيادة اليونيفيل والدولة الايرلندية “الى ان هناك حرصا من الجميع على الاستقرار واستيعاب ما جرى مع اصرار على كشف الحقيقة، معتبرة ان الكتيبة الايرلندية لن تنسحب من جنوب لبنان”.

وفي سياق متصل عمم الحـــ.ــزب  على جميع الاعلاميين المقربين منه اضافة الى الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة نفي علاقته بالحـــ.ــادث .

وقالت مصادر مطلعة “ان الحـــ.ــزب  اتخذ قرارا حاسماً بعدم السماح بإلصاق التهمـــ.ــة به، كما انه عمل على منع التصعـــ.ــيد الشعبي ضد اليونيفيل حتى في الجانب الاعلامي وعلى مواقع التواصل الاجتماعي”.

واعتبرت المصادر “ان الحـــ.ــزب يستطيع احتواء اي حـــ.ــدث قد تقوم به اليونيفيل في الجنوب حتى لو كان موجها ضده، وليس مضطرا للقيام بمثل هذا الحـــ.ــادث، خصوصا في ظل علاقته الجيدة حاليا مع الدول الاوروبية”.

وتجدر الاشارة الى ان وزير الداخلية بسام مولوي كشف في حديث لـ”الحدث” ان “الاعتـــ.ــداء ليس صدفة ولا حادثـــ.ــاً عرضياً والتحقـــ.ــيقات تشير إلى اعتراض سيارة جنود حفظ السلام في موقعين”.

لبنان 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!