اتهـــ.ــامات للبنتاغون بسبب “جرائـــ.ــم الحـــ.ــرب” الروســـ.ــية بأوكرانيا

تواجه وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون” اتهامات حـــ.ــادة بسبب “امتناعها” عن التعامل مع المحـــ.ــكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بـ”جـــ.ــرائم الحـــ.ــرب” الروســـ.ــية المزعومة في أوكرانيا.

 

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن وزارة الدفاع (البنتاغون) تواجه اتهـــ.ــامات متزايدة حول عرقـــ.ــلة جهود تسليم أدلة “جـــ.ــرائم الحـــ.ــرب” الروســـ.ــية المزعومة في أوكرانيا، إلى المحـــ.ــكمة الجنائية الدولية.

 

ووفقًا لتقرير الصحيفة، وردت تقارير حول عدم استعداد “البنتاغون” لتبادل المعلومات الاستخباراتية مع المحـــ.ــكمة، ومقرها لاهاي، بسبب مخـــ.ــاوف من تعـــ.ــرض الجنود الأمريكيين لاتهـــ.ــامات مماثلة في أبرز الحـــ.ــروب التي خاضوها، بما في ذلك غـــ.ــزو العـــ.ــراق وأفغانستان وفيتنام.

 

وأوضحت الصحيفة أن البيت الأبيض ووزارة الخارجية كانا مؤيدين للتعاون مع المحكـــ.ــمة الجنائية الدولية، كوسيلة لمحاسبة القوات الروســـ.ــية على جـــ.ــرائم حـــ.ــرب مزعومة ارتكبـــ.ــتها في أوكرانيا، لكن “البنتاغون” يـــ.ــعارض التعامل بشدة على أساس أنه يمكن في نهاية المطاف “تغيير هذه السابقة ضد الجنود الأمريكيين”.

 

ونقلت “نيويورك تايمز” عن مسؤولين حاليين وسابقين قولهم إن مقاومة “البنتاغون” هي التي تمثل العقبة أمام إحراز أي تقدم في هذا الشأن، مشيرين إلى أن مجلس الأمـــ.ــن القومي عقد اجتماعًا لكبار المسؤولين في الـ3 من فبراير الماضي لمحاولة حل الـــ.ــنزاع.

 

وأضافوا أن وزير الدفاع، لويد أوستن، لم يوافق على المقترحات، كما لم يتخذ الرئيس، جو بايدن، قرارًا نهائيًّا بعد.

 

وفي مقابلة مع الصحيفة، ألقى السناتور الجمهوري ليندسي غراهام باللوم أيضًا على “البنتاغون”، قائلًا: “عارضت وزارة الدفاع التغيير التشريعي الذي تم تمريره بأغلبية ساحقة،” محذرًا: “كلما أسرعنا في إيصال المعلومات إلى المحـــ.ــكمة الجنائية الدولية، كان العالم أفضل حالًا”.

 

وأوضحت الصحيفة أن الخبراء القانونيين الأمريكيين كانوا ساعدوا في وضع قانون “روما الأساسي” الذي أنشأ المحـــ.ــكمة الجنائية الدولية.

 

وقالت إن الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، وقع على القانون عام 2000، لكن لم يصادق عليه مجلس الشيوخ، مشيرة إلى أن خليفته جورج دبليو بوش اتخذ خطوة غير عادية بسحب التوقيع الأمريكي.

 

ووفقًا لتقرير الصحيفة، جادل معارضو المحـــ.ــكمة في الولايات المتحدة بأنه يمكن استخدامها من قبل أعـــ.ــداء واشنطن لمقاضاة الجنود الأمريكيين الذين يقـــ.ــاتلون في حروب خارجية، على الرغم من الضمانات المكتوبة في القانون والتي تنص على أن المحـــ.ــكمة الدولية سيكون لها اختصاص فقط إذا كانت المـــ.ــحاكم في موطن المشتبه فيه غير راغبة أو غير قادرة على المقاضاة.

 

وأفادت الصحيفة – نقلًا عن مصادر مطلعة – بأن الأدلة التي يمتلكها “البنتاغون” تشمل تفاصيل ذات صلة بتحقيق بدأه المدعي العام للمحـــ.ــكمة الجنائية الدولية، كريم خان، بعد الغـــ.ــزو الروســـ.ــي لأوكرانيا قبل عام.

 

وقالت إنها أيضًا تتضمن معلومات تتعلق بقرارات اتخذها المسؤولون الروس لاستـــ.ــهداف البنية التحتية المدنية “عمدًا” واختـــ.ــطاف آلاف الأطـــ.ــفال الأوكرانيين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المتحدثة باسم مجلس الأمـــ.ــن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، قد قدمت بيانًا لم يتطرق إلى معـــ.ــارضة “البنتاغون” بشأن تبادل الأدلة، لكنها قالت إن الإدارة “تدعم مجموعة من التحقيقات لتحديد ومحاسبة المسؤولين عن جـــ.ــرائم الحـــ.ــرب الروســـ.ــية”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!