الحاج حسن: “اللبنانيين أمام مأزق حقيقي”

رأى النائب حسين الحاج حسن ان “لبنان أمام تحديين: تحدي الحصـــ.ــار والعقـــ.ــوبات الأميركية، وتحدي الإنقســـ.ــام الداخلي، والحـــ.ــصار الأميركي أتى بعد هزيمـــ.ــة أميركا ومشروعها في حـــ.ــرب عام 2006، وفي حرب التكفيـــ.ــريين، لذا لجأت إلى العقـــ.ــوبات والحصـــ.ــار لتفرض إدماج النازحـــ.ــين السوريين وتوطين الفلسطينـــ.ــيين والصلح مع العـــ.ــدو الصهيـــ.ــوني، وتجريد لبنان من قوة المقاومـــ.ــة.

والمعضلة الداخلية مردها إلى وجود تركيبة في مجلس النواب ليس فيها لأحد أغلبية لتأمين النصاب لانتخـــ.ــاب رئيس الجمهورية، فالدستور ينص على نصاب 86 نائبا في كل من الدورتين الأولى والثانية، والانتـــ.ــخاب في الدورة الأولى يتطلب 86 صوتا، وفي الثانية 65 صوتا، وما من تحالف نيابي يستطيع تأمين هذا العدد في الجلستين”.

وقال خلال لقاء سياسي في بلدة الناصرية: “ان مواجهـــ.ــة الحـــ.ــصار الأميركي والعقـــ.ــوبات يتطلب وحدة وطنية، وحرصا على الوقوف في وجه التدخلات والإملاءات الخارجية. والسبيل إلى مواجـــ.ــهة الأزمة الداخلية، يكون بالحوار والنقاش والتوافق بين اللبنانيين”.

واشار إلى أن “في لبنان هناك من لا يريد أن يقتنع ان هناك حصـــ.ــارا أميركيا، في حين ان ديفيد هيل يقول في العلن نحن نريد أن نقوي الدولة كي تواجه الحـــ.ــزب و ديفيد شينكر قال نحن أفلسنا البنوك، وهم من أخروا الترسيم البحري، وضغطوا على شركة توتال وعلى الدول العربية كي لا تساعد لبنان”.

أضاف: “بعض اللبنانيين كانوا واضحين عندما طرحوا فكرة رئيس ترضى عنه بعض الدول العربية، ولا بأس عندهم إذا كان هذا الرئيس لديه مشروع مواجـــ.ــهة مع فئة من اللبنانيين، لكن لا يجوز أن تكون غير راضية عنه تلك الدول”.

واعتبر ان “اللبنانيين أمام مأزق حقيقي، تراجع قيمة النقد، وتدهـــ.ــور الوضع الاقتصادي والاجتماعي والمعيشي، ومن يتحمل مسؤولية عدم انتخـــ.ــاب رئيس هو المصر على خيار التحدي، والذي يرفض الحوار”.

وختم الحاج حسن: “نحن لا نقول ان كل الانهيـــ.ــار هو بأسباب خارجية وبسبب العقـــ.ــوبات، هناك أيضا فســـ.ــاد وهـــ.ــدر، ونظام اقتصادي ريعي، إلى جانب عدم استخراج ثرواتنا من النفط والغاز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!