الرئيس عون مُعلناً موافقة لبنان على اعتماد صيغة هوكشتاين النهائيّة: لقد أصبح لبنان بلداً نفطياً وما كان رواية أو حلماً بات حقيقة

أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون في كلمة وجهها إلى اللبنانيين، اليوم الخميس، موافقة لبنان على اعتماد الصيغة النهائية التي أعدها الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين بشأن ترسيم الحدود البحرية.

وأكد عون أن “هذه الاتفاقية غير المباشرة تتجاوب مع المطالب اللبنانية وتحفظ حقوقنا كاملة”، شاكراً “كل من وقف إلى جانب لبنان في هذا الإنجاز الذي ما كان ليتحقق لولا وحدة الموقف اللبناني وصلابته في مقـــ.ــاومة كل الضغوط وفي عدم تقديمه أي تنازلات جوهرية، وعدم دخوله في أي نوع من أنواع التطبيع المرفوض”.

وشدّد رئيس الجمهورية على أن “لبنان حافظ على حدود المعلنة بالمرسوم 6433 وعلى كامل بلوكاته وحقل قانا كاملاً،

إضافة إلى ضمانات أميركية وفرنسية بالاستئناف الفوري للأنشطة البترولية في المياه البحرية اللبنانية”.

وأضاف: “من حق لبنان أن يعتبر أن ما تحقق بالأمس هو إنجاز تاريخي لأننا تمكنا من استعادة مساحة 860 كيلومتراً مربعاً كانت موضع نـــ.ــزاع ولم يتنازل لبنان عن أي كيلومتر واحد لإسرائيـــ.ــل كما استحصلنا على كامل حقل قانا من دون أي تعويض يدفع من قبلنا على الرغم من عدم وجود كامل الحقل في مياهنا”.

كذلك، أكد عون على أنه “في هذا الاتفاق، لم تُمس حدودنا البرية ولم يعترف لبنان بخط الطفافات الذي استحدثته إسرائيـــ.ــل عام 2000، ولم يقم أي تطبيع مع إسرائـــ.ــيل ولم تعقد أي محادثات أو اتفاقيات مباشرة معها”.

وتابع قائلاً: “التعويضات التي طالبت بها اسرائـــ.ــيل عن قسم من حقل قانا الواقع في المياه المحتلة فستنالها من شركة توتال من دون أن يؤثر ذلك على العقد الموقع بين لبنان و”توتال”.

وأكمل: “لقد نصّ الاتفاق على ترسيم الحدود على كيفية حل أي خلافات في المستقبل، أو في حال ظهور أي مكمن نفطي آخر مشترك على جانبي الحدود ما يضفي طمأنينة وشعوراً أقوى بالاستقرار على طرفي الحدود”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!