الطحين الأبيض يُصيب الإنسان بأمراض القلب ويزيد معدّل الإلتهاب

يدخل الطحين في تحضير عديد من الوصفات والمعجنات والحلويات، وتُبدع الأمهات عادة في صنع المخبوزات التي تفوح برائحة رائعة عند خبزها في فرن المنزل، كالكيك والكوكيز والخبز والكعك والبسكويت، لكن رغم فوائد دقيق القمح العديدة، فإن الدقيق الأبيض تحديداً له العديد من الأضرار، فتعرف معنا على أضرار الدقيق الأبيض.

ومن أضرار الدقيق الأبيض:

ارتفاع السكر في الدم:

أثبتت دراسة، أجريت في الولايات المتحدة في الفترة من عام 1907 حتى عام 1997، أن زيادة استهلاك الدقيق الأبيض المكرر في الطعام، تتسبب في ارتفاع معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إذ إن الدقيق الأبيض المكرر يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم، وهو مقياس يقيس السرعة التي يُزيد فيها الطعام من مستويات السكر في الدم، وبذلك فهو يرفع مستويات الأنسولين، وهو هرمون يطلقه البنكرياس، وبمجرد إفرازه يسهل وصول السكر إلى الخلايا للحصول على الطاقة.

الإصابة بأمراض القلب:

تشير الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من الدقيق الأبيض تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، في حين أن هناك عديدًا من الدراسات الأخرى تؤكد أن تناول الحبوب الكاملة، يمكن أن يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

زيادة معدل الالتهاب في الجسم:

تناول مخبوزات الدقيق الأبيض تتسبب في زيادة معدل الالتهاب في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب المختلفة، وبذلك فإن الأنظمة الغذائية التي تتميز بانخفاض نسبة الدقيق الأبيض أو الخالية تماماً منه، تقلل من هذه العلامات الالتهابية.

زيادة الوزن والإصابة بالسمنة: لا يحتوي الدقيق الأبيض على المغذيات التي يحتاجها الجسم للشبع، وقد أكدت الدراسات أن زيادة تناول المعجنات والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض تزيد نسبة الدهون في الجسم، وتحديدًا في منطقة البطن، وأشارت الدراسات إلى أن تناول منتجات الدقيق الأبيض، يرفع أيضًا من مستويات الكوليسترول في الجسم إلى جانب زيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!