العاصفة تشتد: أمطار طوفانية بهذه المناطق.. وهذا سبب ارتفاع الموج 8 أمتار

على حسابه على “فيسبوك”، كتب الأب إيلي خنيصر المتخصص بأحوال الطقس: “ارتفع الضغط الجو فوق شمال الجزائر الى 1028hpa بينما تراجع فوق لبنان الى 1000hpa الأمر الذي سبب تدفقاً للرياح فوق البحر المتوسط وصلت سرعتها الى 130 كم في الساعة في المياه الإقليمية و 85 كم في جنوب لبنان و 95 كم في شمال لبنان ما ادّى ذلك الى ارتفاع موج البحر الى 7 امتار و في الميناء الى 8 امتار فعامت الطرقات البحرية في صيدا وصور بمياه البحر وهذا لم يكن الاّ القسم الأول من العاصفة”. 

وتابع: “يدخل لبنان صباح اليوم في القسم الثاني اي الهطولات الطوفانية ويستمر الوضع حتى يوم السبت موعد استراحة المقاتل قبل وصول المنخفض العاصف الثاني في الاسبوع المقبل، نشير الى ان الرياح التي اخترقت شمال مصر وقسماً من الصحاري، حملت الغبار نحو فلسطين ولبنان واعاقت تقدم الامطار من قبرص بسبب الجو المغبر الذي خفض نسبة الرطوبة الى 50% بين بعد الظهر وساعات المساء من يوم البارحة”.

وتابع: “امطار غزيرة ورعود سوف تشمل لبنان وفلسطين، والخطر سيهدد كل المنطقة وصولاً نحو شمال الأردن، فاحذروا غزارة الهطولات لا بل السيول المدمرة التي قد تهدد السواحل اللبنانية والبقاع ودمشق واربد وجوارها وعمان والزرقاء، فكثافة السحب التي ستتغذى من Jet Stream سيصل ارتفاعها بين لبنان وفلسطين وشمال الأردن يومي الأربعاء والخميس الى 10,500 متر مشحونة بالرطوبة والصواعق وستتساقط الثلوج الغزيرة ما فوق 1500 متر وقد تتدنى ممزوجة بالماء بين 1300/1400.
تحدر الاشارة الى ان سرعة الرياح ستستقر بين 85 و 10 كم في الساعة حتى مساء الخميس، السيناريو المزمع ان يتكرر الاسبوع المقبل.
كيف ستتوزع درجات الهطولات في لبنان والجوار؟
بحسب التحديثات الجديدة من صباح الاربعاء ولغاية يوم الأحد.
درجة اولى ( 200-220 مم):
اللاذقية، طرطوس، جبلة، جبيل وجونية، الناعمة صور وصيدا.
درجة ثانية (150- 200 مم):
طرابلس البترون، كسروان ساحلاً وجبلاً، المتن، بيروت، الجبال الغربية، بشري وزغرتا، الشوف، النبطية، جزين ومرجعيون، بنت جبيل، رميش، شمال وساحل فلسطين، عمان، اربد، الزرقاء (شمال المملكة الاردنية)، البقاع الغربي والوسط،
درجة ثالثة (80- 150 مم):
البقاع الشمالي، الهرمل عكار ، القبيات، بعلبك حمص، دمشق ويبرود والسويداء وصيدنايا ودرعا
الحرارة على الساحل: 17 نهاراً و 12 ليلا
على الجبال 1200 متر: 6 نهاراً و 3 ليلاً
في البقاع: 6 نهاراً و 4 ليلاً
على الجبال 2000 متر: 1 نهاراً و -5 ليلاً.
الرطوبة: 98% يوم الأربعاء و الخميس
الرياح: جنوبية غربية سرعتها بين 80 و 100 كم في الساعة
الضغط الجوّي: 1002hp

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!