القضاء الفرنسي يدعي على رئيس بنك لبناني.. تفاصيل هامة

وجّه القضاء الفرنسي، لائحة اتهـــ.ــامات إلى رئيس مجلس إدارة “بنك الموارد” والوزير اللبناني السابق مروان خير الدين، في نهاية شهر آذار الفائت، تشمل تكوين جماعة إجرامية، لا سيما بهدف اختلاس أموال عامة من قبل موظف عمومي على حساب الدولة اللبنانية، وإساءة الأمـــ.ــانة والرشوة، وفقاً لما نقلته وكالة فرانس برس.

 

جاءت جميع الاتهامات حسب المصادر على خلفيّة التحقيقات التي تجريها السلطات القضائيّة في فرنسا في مصادر ثروة حـــ.ــاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وبالشبهات التي تدور حول قيامه بعمـــ.ــليّات اختلاس كبيرة من المصرف المركزي .

 

ونقلت الوكالة عن المصادر أنّ رياض سلامة استفاد من حسابات موجودة في بنك الموارد، ومن غض نظر إدارة المصرف عن العمليّات التي جرت من خلال هذه الحسابات، مقابل استفادة مروان خير الدين من خدمات خاصّة من جانب حـــ.ــاكم مصرف لبنان. كما حاولت الوكالة الحصول على تعليق فوري من محامي مروان خير الدين، إلا أنّه لم يقم بأي تعليق حول القضيّة.

 

وأشار الخبر إلى أنّ توجيه لائحة الاتـــ.ــهامات إلى خير الدين يمثّل ثاني خطوة من هذا النوع في الملف المرتبط بـــ.ــحاكم مصرف لبنان، في إشارة ضمنيّة إلى توجيه القضاء الفرنسي لائحة اتهامات أخرى إلى الأوكرانيّة آنا كوزاكوفا خلال مرحلة سابقة. مع الإشارة إلى أنّ كوزاكوفا هي والدة إبنة سلامة، حيث يشتبه المحققون بتعاونها مع حـــ.ــاكم مصرف لبنان لإخفاء مصدر جزء من ثروة الحـــ.ــاكم في أوروبا. كما يشتبه المحققون باستفادتها من موقع سلامة، لتأجير مصرف لبنان شقّة تملكها في باريس، بعقد مشبوه وعوائد غير منطقيّة.

 

ومن المعروف أنّ القضاء الفرنسي لم يقم حتّى اللحظة بالادعـــ.ــاء رسمياً على حاكـــ.ــم مصرف لبنان، بانتظار استجوابه خلال شهر أيّار المقبل. إلا أنّ توجيه لوائح الاتـــ.ــهامات رسميًّا إلى خير الدين وكوزاكوفا يؤشّر إلى جديّة المعطيات الموجودة في الملف، وإلى تـــ.ــورّط سلامة بشبهات عالية الخـــ.ــطورة، ما يمهّد لتوجيه الادعـــ.ــاء رسميًا عليه خلال الفترة المقبلة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!