المـــ.ــأساة مستمرة.. إنقاذ أكثر من 100 لاجئ من الروهينغا فرّوا من العنـــ.ــف بميانمار

قال مسؤول (الاثنين 19-12-2022) إن البحرية السريلانكية أنقذت 104 من الروهينغا بعد جنوح قاربهم قبالة الساحل الشمالي للجزيرة الواقعة بالمحيط الهندي في الوقت الذي يواصل فيه أفراد من الأقلية المسلمة الفرار من العـــ.ــنف في ميانمار والمعـــ.ــاناة في مخيمات اللاجـــ.ــئين في بنجلادش.

 

ويخـــ.ــاطر العديد من الروهينغا بحياتهم كل عام من خلال محاولة الوصول إلى دول جنوب شرق آسيا مثل ماليزيا على متن سفن متهالكة، وقد تزايدت أعدادهم بعد تدهـــ.ــور الأوضاع في المعسكرات والانقلاب العسكري في ميانمار العام الماضي.

 

وقال المتحدث باسم البحرية السريلانكية الكابتن جيان ويكراماسوريا إن صيادين محليين رصدوا قاربا وأبلغوا البحرية التي بدأت عملـــ.ــية بحث وإنقاذ وسحبته في النهاية إلى ميناء شمالي مساء الأحد.

 

وأضاف المتحدث لرويترز أنه “سيتم تسليمهم للشرطة اليوم.. هذا ليس عملا جنائيا لذلك سنرى ما الذي يتعين القيام به”.

 

وقال إن المجموعة تضم نساء وقاصرين وجرى نقل رجل يبلغ من العمر 80 عاما وأم وطفليها إلى المستـــ.ــشفى للعلاج من حالة مرضية بسيطة.

 

ولم يتضح المصدر والوجهة المقصودة لمجموعة الروهينغا.

 

وفي أعقاب حملة عسكرية قال شهود إنها شملت عمـــ.ــليات قتـــ.ــل جماعي واغتـــ.ــصاب، فر أكثر من 730 ألف مسلم من الروهينغا من ميانمار في عام 2017 وتوجه الكثير منهم إلى بنجلادش المجاورة.

 

ووثقت منظمات حقوقية ووسائل إعلام عمـــ.ــليات قتـــ.ــل للمدنيين وحـــ.ــرق قرى.

 

وتقول سلطات ميانمار إنها تقـــ.ــاتل تمردا وتنفي ارتكـــ.ــاب فظائع ممنهجة.

 

المصدر :رويترز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!