تصريح نـــ.ــاري… الدفاع التايوانية: سنرد على أي عمل ينتـــ.ــهك سيادة أراضينا

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، الأربعاء، أنها سترد على أي عمل ينتهك سيادة أراضي تايوان، مشيرة إلى أن استفـــ.ــزازات الصـــ.ــين تشكل تحديا للنظام العالمي.

يأتي ذلك فيما قالت الخارجية التايوانية: “إن الصين طلبت من الطـــ.ــائرات والسفن عدم الاقتراب من مناطق مناوراتها”، مضيفة: “نقف مع واشنطن ودول العالم للدفاع عن القوانين الدولية”. كما شددت الخارجية على أن “تايوان دولة مستقلة ولا تتبع للصين”.

وتزامنا، أعلنت الرئيسة التايوانية تساي إنغ ون أن بلادها “لن تتراجع” بينما تستعد الصين لإجراء مناورات عسكـــ.ــرية بالذخـــ.ــيرة الحية حول الجزيرة ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.

وقالت تساي خلال لقاء مع بيلوسي في تايبيه “في مواجهة التهـــ.ــديدات العسكـــ.ــرية المتـــ.ــصاعدة بشكل متعمد،

تايوان لن تتراجع، وسنواصل تشبثنا بخط الدفاع عن الديمقراطية”.

في المقابل أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي لدى وصولها إلى تايوان، الثلاثاء، أن زيارتها المثيرة للجدل تظهر التزام واشنطن القوي حيال الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها الصين جزءا من أراضيها.

وقالت بيلوسي في بيان بعيد وصول طائرتها إن “زيارة وفد الكونغرس لتايوان تكرس التزام أميركا الثابت بدعم الديموقراطية النابضة في تايوان”.

وأكدت بيلوسي وهي أرفع مسؤول أميركي منتخب يزور تايوان في 25 عاما، إن زيارتها لا تتعارض “بأي شكل” مع السياسات الأميركية التي تعترف بـ”صين واحدة” ولم تعترف رسميا بتايوان كدولة مستقلة.

(العربية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!