رسالة الجـــ.ــيش للجميع: قطع الطرقات ممنوع ولا “عَسكَر” ينفّذ إلّا “أمر” القائد

تحت عنوان رسالة الجـــ.ــيش للجميع: قطع الطرقات ممنوع ولا “عَسكَر” ينفّذ إلّا “أمر” القائـــ.ــد، كتبت راكيل عتيق في نداء الوطن:

بات تعامل الجـــ.ــيش اللبناني مع أي حـــ.ــدث يُربط بالاستحقاق الرئاسي نظراً الى أنّ اسم قائد الجـــ.ــيش العماد جوزاف عون من أبرز الأسماء الجدّية المطروحة لتولّي رئاسة الجمهورية، إن في أروقة البحث الداخلية أو الخارجية.

لذلك إنّ «القـــ.ــوة المُفرطة» في التعامل مع المعتصمين ليل الجمعة – السبت من الأسبوع المنصرم، كما وصّفها البعض، خصوصاً إثر شهادات بعض المشاركين في التحرُّك الذين تعرّضوا للضـــ.ــرب بالعصـــ.ــي على رؤوسهم، ومن بينهم الكاهن جورج صوما، فُسّرت من وجهتي نظر معاكستين:

الأولى، أنّ قائد الجـــ.ــيش يوصل رسالة رئاسية للمعنيين بأنّه هو من يتحكّم بـ»لعبة الأرض»، والثانية أنّ هناك أطرافاً سياسية، ومن خلال أدواتها داخل المؤسسة العسكـــ.ــرية، حاولت جرّ الجـــ.ــيش الى هذا التصـــ.ــادم مع المواطنين، لـ»حـــ.ــرق» صورة القائـــ.ــد شعبـــ.ــياً وإظهاره على أنّه «يقمع» الشعـــ.ــب.

التحليلات كلّها التي تلت تعامل الجـــ.ــيش مع المعتصمين الذين حاولوا قطع الطريق في جبيل، احتجـــ.ــاجاً على توقيف وليم نون شقيق جو الشهـــ.ــيد في تفجـــ.ــير مرفأ بيروت، لا تأخذها قيادة الجـــ.ــيش في الاعتبار. فهي تعتبر أنّها غير معنية لا بالتجاذبات السياسية حيال أي ملف ولا بـ»الطرقات الرئاسية».

وتؤكد مصادر عسكـــ.ــرية أنّ التعامل مع إشكال جبيل، أو أي حـــ.ــادث آخر من هذا النوع قد يحصل مستقبلاً، ينطلق من «أمر واضح» من القيادة:

قطع الطرقات ممنوع وخط أحمر. وأتى منع المعتصمـــ.ــين في جبيل من قطع الطريق كـ»رسالة» للجميع، بأنّ «اللعب» بالاستقرار وهز الأمن من خلال قطع الطرقات الذي يُمكن أن يؤدّي الى تطورات أمنيـــ.ــة سلبية، لا يُمكن التراخي معه ولا السماح به من «أوّل الطريق».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!