سحابة من الضـــ.ــباب الدخاني تخيم على العاصمة الهندية!

خيمت سحـــ.ــابة من الضـــ.ــباب الدخاني الكثيف على العاصمة الهندية نيودلهي في ساعة مبكرة من صباح (الاثنين 5-12-2022) بعد أن أدى انخفاض درجات الحرارة إلى تفاقم التـــ.ــلوث وحظـــ.ــرت الحكومة عملـــ.ــيات البناء الخاصة في المدينة ومحيطها في محاولة للحـــ.ــد من الغبار والانبعـــ.ــاثات.

 

ويعـــ.ــاني سكان نيودلهي وضواحيها من تردي جودة الهواء كل شتاء لأن الهواء الأكثر برودة وكثافة يحجز غبار البناء وانبعاثات المركبات والدخان الناجم عن حـــ.ــرق قش المحاصيل في ولايتي البنجاب وهاريانا القريبتين.

 

وذكر المجلس المركزي لمكافـــ.ــحة التـــ.ــلوث إن مؤشر جودة الهواء سجل في عدة مناطق من المدينة ما بين 350 و400 اليوم الاثنين مما يعني أنه “ســـ.ــيء للغاية”.

 

وحظـــ.ــرت الحكومة المركزية جميع عمـــ.ــليات البناء الخاصة في المدينة والمناطق المحيطة أمس الأحد. وقامت السلطات أيضا برش المياه في بعض الأحياء في محاولة لتطهير الهواء.

 

ووفقًا لمنظمة “السلام الأخضر” البيئية العالمية غير الحكومية، كانت نيودلهي العاصمة الأكثر تلـــ.ــوثًا في العالم على مدار السنوات الأربع الماضية على التوالي.

 

لا يقتصر الأمر على العاصمة الهندية فقط، حيث كشفت دراسة نُشرت في مجلة “Lancet Planetary Health” العلـــ.ــمية أن التلـــ.ــوث تسبب في أكثر من 2.3 مليون حالة وفـــ.ــاة مبكرة في أنحاء البلاد عام 2019.

 

المصدر :رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!