عدد قتـــ.ــلى العاصفة فريدي في موزامبيق يتجاوز 300 شخصا

تجاوز عدد قتـــ.ــلى العاصفة المدارية فريدي 300 قتيـــ.ــلا إذ استغرقت السلطات في موزامبيق عدة أيام لحصر الأضـــ.ــرار والخـــ.ــسائر في الأرواح.

 

اجتاحت العاصفة الجنوب الأفريقي مطلع الأسبوع للمرة الثانية بعد أن وصلت اليابسة للمرة الأولى في أواخر فبراير شباط. وتُعد العاصفة واحدة من أطول العواصـــ.ــف المدارية استمرارا التي سُجلت حتى الآن، فضلا عن كونها واحدة من أكثر العواصف التي أوقعت قتـــ.ــلى في أفريقيا على مدار الأعوام القليلة الماضية.

 

وأفادت السلطات في وقت متأخر أمس الأربعاء أن 53 شخصا على الأقل بإقليم زامبيزيا في موزامبيق، وهو ما يزيد عن ضعف عدد القـــ.ــتلى السابق. وتوقعت منظمة الأمم المتحدة للطـــ.ــفولة (يونيسف) ارتفاع أعداد الضـــ.ــحايا.

 

وأعلنت مالاوي أن عدد القـــ.ــتلى بلغ 225 حتى الآن، إلى جانب إصـــ.ــابة المئات فيما لا يزال عدد من الناس في عداد المفقودين. وأودت العاصفة بحياة نحو 27 شخصا في مدغشقر وموزامبيق قبل أن تجتاح موزامبيق للمرة الثانية.

 

وعرقل استمرار هطول الأمطار وانقطاع الكهرباء جهود البحث والإنقاذ هذا الأسبوع إذ تسببت العاصفة في فيـــ.ــضانات عنيـــ.ــفة غمرت الطرق ودفـــ.ــنت الجثـــ.ــث والبيوت تحت الطين.

 

وأعلن لازاروس تشاكويرا رئيس مالاوي الحداد الوطني لمدة 14 يوما كما دعا إلى تقديم المساندة الدولية لجهود الإغاثة. وقال الرئيس إن أكثر من 80 ألف شخص نزحـــ.ــوا من ديارهم.

 

وبدأت الكهرباء في العودة في مالاوي اليوم الخميس ولكن ما زالت هناك مناطق ضـــ.ــربتها العاصفة تعـــ.ــاني من انقـــ.ــطاع المياه من بينها بلانتاير ثاني أكبر مدينة في البلاد.

 

المصدر :رويترز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!