قصـــ.ــف روســـ.ــي “مميـــ.ــت” على أوكرانيا.. وتصريح “خطـــ.ــير” لبوتين

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن روسيا شنت قصفًا مدفعـــ.ــيًّا “مميـــ.ــتًا” على شرق وجنوب أوكرانيا، في خضم تصريحات “خطيرة” أدلى بها الرئيس، فلاديمير بوتين، والتي أعلن فيها “أن الحـــ.ــرب جزء من جهد تقوده الولايات المتحدة لتدمـــ.ــير روسيـــ.ــا.”

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري أوكراني ،أمس، أن روســـ.ــيا قصفت خط المواجهة في جنوب وشرق البلاد مدفعيًّا، مضيفًا أنها قصـــ.ــفت أيضًا منطقة خيرسون وضغطت لاختراق آخر دفاعات كييف المتبقية حول مدينة باخموت المحاصرة بمقاطعة دونيتسك.

 

وتأتي الضـــ.ــربات في الوقت الذي أشار فيه الزعيم الروســـ.ــي أمس إلى أن بلاده تواجه صـــ.ــراعًا طويل الأمد مع الدول الغربية التي تعهدت بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا. وقال مسؤولون أوكرانيون إن الهـــ.ــجمات الأخيرة لموسكو قتلت ثلاثة مدنيين في منطقة دونيتسك الشرقية، واثنين آخرين في خيرسون.

 

وقالت الصحيفة إن مدينة باخموت لا تزال محور الجهود الحـــ.ــربية الروسيـــ.ــة، حيث يسعى الكرملين للاستيلاء عليها وإحكام قبضته على منطقة دونباس بأكملها (دونيتسك ولوغانسك)، ما يمنحه انتصارًا استراتيجيًّا مهمًّا في ساحة المعركة.

 

وأضافت أن باخموت باتت على شفا الانهيـــ.ــار، حيث استولت القوات الروســـ.ــية، بمن في ذلك المجندون الجدد ومجموعة “فاغنر” المرتزقة، على سلسلة من البلدات والقرى حول باخموت في الأسابيع الأخيرة، في إطار سعيها لتطويق المقـــ.ــاتلين الأوكرانيين هناك.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أوكرانيا تستعد، من جانبها، لشن هجـــ.ــوم متجدد بهدف توسيع المكاسب الإقليمية التي حققتها في الخريف الماضي في الشمال الشرقي والجنوب، حيث أجبرت روسيـــ.ــا على الانسحاب من مدينة خيرسون.

 

واعتبرت نيويورك تايمز، التصريحات التي أدلى بها بوتين – خلال مقابلة قصيرة أذيعت أمس – والتي واصل فيها إعداد شعبه لحرـــ.ــب طويلة الأمد، “تأكيدًا على موقف الرئيس الروسي التصعيدي”، إذ إنه لم يُظهر أي تلميح للتراجع عن أهدافه في أوكرانيا.

 

ورأت الصحيفة أن التصريحات أكدت أيضًا أن بوتين يرى نفسه “منخرطًا في اختبار طويل الأمد للإرادة مع الولايات المتحدة، واعتقاده الواضح أن التحالف الغربي بقيادة واشنطن والذي يدعم أوكرانيا في مجهودها الحـــ.ــربي يمكن أن ينكسر.”

 

في غضون ذلك، سلطت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية الضوء على “صيحات” أمريكية تحـــ.ــذر من شحنات طائرات دون طيار صينية يزعم أنها في طريقها إلى روسيـــ.ــا، وذلك قبل اجتماع مرتقب بين الزعيمين الروســـ.ــي والصيني.

 

وجاء في تقرير الصحيفة البريطانية أن كبير الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، مايكل ماكول، قد زعم أمس أن الصين تدرس إرسال 100 طائرة دون طيار و”أســـ.ــلحة فتاكة” أخرى إلى روســـ.ــيا، وذلك في وقت حذر فيه مسؤولون أمريكيون من أن بكين قد تصعد دعمها لموسكو في الصـــ.ــراع الأوكراني.

 

وقال ماكول: “حقيقة أنهما (بوتين وشي جين بينغ) سيجتمعان الأسبوع المقبل لمناقشة هذا التحالف غير المقدس فيما بينهما، ووضْع أســـ.ــلحة في أوكرانيا، بالنسبة لي أمر مزعج للغاية. نعم، إن الحديث هو عن أوكرانيا اليوم، لكنه سيكون غدًا عن تايوان.”

 

ورأت الصحيفة البريطانية أنه بينما زعمت واشنطن أن بكين تقدم مساعدة “غير قاتـــ.ــلة” لروســـ.ــيا في الصـــ.ــراع، مثل: صور الأقمار الصناعية للمساعدة في استـــ.ــهداف الأسلـــ.ــحة الأوكرانية، فإن إضافة طائرات دون طيار ستمثل تصعيدًا خطيـــ.ــرًا لتـــ.ــورط الصين في الحـــ.ــرب.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!