كارثـــ.ــة ملعب اندونيسيا التي راح ضحـــ.ــيتها 125 شخص… تكشيل فريق مستقل لتقصي الحقائق

قال وزير الأمن الإندونيسي محمد محفوظ، في مؤتمر صحافي اليوم الاثنين، إن بلاده ستشكل فريقا مستقلا لتقصي الحقـــ.ــائق في التدافع الممـــ.ــيت بمباراة لكرة القدم في استاد بمقاطعة جاوة الشرقية والمساعدة في تحديد المتـــ.ــورطين في الكارثة، فيما قال رئيس نادي أريما الإندونيسي إنه مستعد لتحمل “المسؤولية الكاملة” عن كارثة الاستاد.

وتوفـــ.ــي 125 شخصا على الأقل، من بينهم 17 طفـــ.ــلا، وأصيـــ.ــب أكثر من 320 آخرين بعد استخدام الشرطة الغاز المســـ.ــيل للدموع لمواجـــ.ــهة شغـــ.ــب في مباراة بالدوري المحلي في مالانج يوم السبت.

وأمر رئيس إندونيسيا جوكو ويدودو رابطة الدوري الممتاز بإيقاف المباريات لحين اكتمال التحقيق في واحدة من أكبر كـــ.ــوارث ملاعب كرة القدم.

وطالب ويدودو السلطات بإعادة تقييم إجـــ.ــراءات التأمين بمباريات كرة القدم، وبأن تكون هذه “آخر كارثـــ.ــة تتعلق بكرة القدم في الوطن”.

وأوضح قائد شرطة مقاطعة جاوة الشرقية نيكو أفينتا للصحافيين أنه بعد المباراة، التي فاز فيها بيرسيبايا سورابايا 3-2 على أريما، اقتـــ.ــحم مشجعو الفريق الخاسر أرض الملعب وأطلقت السلطات قنابل غاز ما تسبب في التدافع وحالات اختـــ.ــناق.

وقال نيكو: “تحولت الأمور إلى فوضـــ.ــى، بدأ المشجعون في مهاجمة الضـباط وألحقوا أضـــ.ــراراً بسيارات”، مضيفاً أن التـــ.ــدافع حدث عند فرار الجماهير إلى بوابة للخروج.

وأظهرت لقطات فيديو نشرتها وسائل إعلام محلية تدفق المشجعين داخل الملعب واشتبـــ.ــاكات وقنـــ.ــابل غاز بجانب صور لأشخاص فاقـــ.ــدين الوعي يحملهم مشجعون آخرون.

وقال رئيس أحد المستشفيات القريبة التي يعالج فيها ضحـــ.ــايا الحـــ.ــادث لشبكة مترو التلفزيونية، إن بعض الضحايا أصيبوا في الرأس، وإن القـــ.ــتلى بينهم طفـــ.ــل في الخامسة من العمر.

ويحدد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في قواعده للسلامة أنه لا يجب استخدام الأسلحـــ.ــة أو “الغـــ.ــاز للسيـــ.ــطرة على الحشود” من جانب عناصـــ.ــر الأمن أو الشرطة.

وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا في بيان، إن عالم كرة القدم “في حالة صدمة بعد الحادث المأســـ.ــاوي الذي وقع في إندونيسيا”، وإن هذا الحـــ.ــادث هو بمثابة “يوم أســـ.ــود لجميع الأطراف ذات الصلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!