لاول مرة في تاريخه… منتخب السنغال يتوج بكأس أمم افريقيا على حساب مصر

توج منتخب السنغال بلقب كأس الأمم الإفريقية للمرة في الأولى تاريخه بفوزه بركلات الترجيح على نظيره المصري في المباراة النهائية التي أقيمت مساء الأحد على ملعب أوليمبي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

 

وشهدت الدقائق الأولى من المباراة إثارة بالغة، حيث احتسب الحكم ضربة جزاء للمنتخب السنغالي بعد مرور أقل من 5 دقائق على صافرة البداية،

 

بعدما تعرّض قائد أسود التيرانغا ساديو ماني للعرقلة من جانب مدافع الفراعنة محمد عبد المنعم داخل منطقة الجزاء.

 

وانبرى ماني لتسديد الركلة، ولكن تألق الحارس المصري محمد أبو جبل ونجح في التصدي للكرة، لينقذ الفراعنة من استقبال هدف مبكر كان سيعقد الحسابات.

 

وخطف النجم المصري محمد صلاح الأنظار قبل تسديد الركلة السنغالية، حيث توجّه للحارس أبو جبل وأخبره بزاوية تسديد ماني المفضلة، ونجح بعدها الحارس المصري في التصدي للركلة أمام مهاجم ليفربول الإنكليزي.

 

وواصل المنتخب السنغالي هجماته وأظهر خطورة كبيرة على مرمى الفراعنة، ولكن نجح دفاع المنتخب المصري في التصدي لجميع الهجمات والحد من خطورتها.

 

وفي الدقيقة 30، شن ساديو ماني هجمة سريعة على الرواق الأيسر وحاول التوغل داخل منطقة الجزاء، ولكن دفاع مصر نجح في إيقافه.

 

وفي الدقيقة 43، توغل النجم المصري محمد صلاح على الرواق الأيمن وراوغ الدفاعات السنغالية ليطلق تسديدة رائعة في الزاوية الضيقة، ولكن نجح حارس تشيلسي الإنكليزي إدوارد ميندي في التصدي للكرة وإبعادها إلى ضربة ركنية.

 

ورغم محاولات المنتخبين على المرمى، انتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي، بينما فرض حارس الفراعنة محمد أبو جبل نفسه نجمًا للشوط، بعدما تصدى لركلة الجزاء.

 

ومع بداية الشوط الثاني، توالت الهجمات السنغالية على مرمى المصريين بغية تسجيل هدف التقدم، ولكن ارتدى محمد أبو جبل قفاز الإجادة ووقف سدًا منيعًا أمام جميع هجمات أسود التيرانغا.

 

وفي الدقيقة 75، سنحت للفراعنة أخطر الفرص، حيث سدد البديل مروان حمدي ضربة رأسية داخل منطقة الجزاء ولكن الكرة ذهبت بجوار القائم.

 

ورغم المحاولات المتتالية من الفريقين من أجل تسجيل هدف التقدم، سيطر التعادل السلبي على نتيجة المباراة حتى نهاية الشوط الثاني، ليلجأ الفريقان للوقت الإضافي.

 

وشهدت الدقائق الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني إثارة بالغة حيث سنحت بعض الفرص الخطرة للتسجيل من جانب المنتخبين، ولكن واصل الحارسان محمد أبو جبل وإدوارد ميندي تألقهما وحافظا على شباكهما نظيفة.

 

ولجأ المنتخبان لركلات الترجيح التي ابتسمت لأسود التيرانغا ليحققوا الفوز بنتيجة 4-2 ويتوجوا باللقب الإفريقي للمرة الأولى في التاريخ.

 

السيسي يعلق

 

وبعد انتهاء المباراة، غرّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر حسابه على “تويتر” قائلاً: “أود أن أتوجه بكل التحية والتقدير للاعبي منتخبنا الوطني لكرة القدم على ما قدموه من أداء عال في بطولة كأس الأمم الإفريقية.

 

لقد أديتم ما عليكم، وكسبتم احترام الجميع، وكنتم على قدر الثقة، وشرفتم بلدكم، وإننا جميعاً على ثقة بأنكم ستعوضون هذا اللقب وتسعدون المصريين بالصعود إلى المونديال”.

 

وختم: “ثقتنا بكم وبقيادتكم الفنية لم تهتز، فما قدمتموه يثبت أنكم قادرون على تحقيق الأفضل إن شاء الله”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!