مدينة صينينة تسجل نص مليون اصـــ.ــابة بكوفـــ.ــيد-19 يومياً

كشف مسؤول صحي صيني كبير، أن نصف مليون إصـــ.ــابة بكوفيد تسجل يوميا في مدينة تسينغتاو وحدها في اعتراف نادر، بأن الإحصاءات الرسمية لا تعكس واقع حجم الانتشار الجديد للوبـــ.ــاء.

 

ومع تزايد استياء السكان، تخلت الصين مطلع الشهر الجاري عن الركائز الأساسية لسياستها الخاصة “صفر كوفيـــ.ــد” لاحتواء الوبـــ.ــاء، وألغت إجراءات الإغلاق والفحوص والحجر وقيود السفر التي تؤثر كلها على الاقتصاد الصيني.

 

وتكافح المدن في جميع أنحاء الصين للـــ.ــحد من ارتفاع الإصـــ.ــابات الذي أدى إلى إفراغ رفوف الصيدليات وامتلاء غرف المستـــ.ــشفيات وكذلك مراكز إحرـــ.ــاق الجـــ.ــثث، وفق وكالة فرانس برس.

 

لكن إلغاء هذه الإجراءات جعل من شبه المستحيل تتبع أعداد الإصـــ.ــابات بينما غيرت السلطات منهجها في تعريف الوفـــ.ــاة بسبب كوفـــ.ــيد في خطوة يقول خبراء إنها تهدف إلى خفض الأعداد المتعلقة بالوفـــ.ــيات الناجمة عن فيـــ.ــروس كوـــ.ــرونا.

 

وباتت حصيلة الوفيـــ.ــات لا تشمل سوى الأشخاص الذين ماتـــ.ــوا بسبب فشـــ.ــل الجهاز التنفسي المرتبط بـ”كوفيـــ.ــد-19″ مباشرة، منهجية تهدف بحسب الخبراء إلى تقليل عدد الوفـــ.ــيات المنسوبة إلى الوبـــ.ــاء.

 

وفي تسينغداو، نقلت واحدة من وسائل الإعلام التي يديرها الحزب الشيوعي الحـــ.ــاكم الجمعة، عن مدير الصحة في البلدية قوله، إن المدينة الواقعة في شرق البلاد تشـــ.ــهد “بين 490 ألفا و530 ألفا” إصـــ.ــابة جديدة بكوفيـــ.ــد يوميا.

 

وقال بو تاو الذي نشرت تصريحاته في المقال إن المدينة الساحلية التي يبلغ عدد سكانها نحو 10 ملايين نسمة تشهد “مرحلة انتشار سريع للعـــ.ــدوى قبل اقترابها من الذروة”، وأضاف المسؤول نفسه أن معدل الإصـــ.ــابة سيتسارع بنسبة 10% أخرى خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 

وتناقلت وسائل إعلام عديدة أخرى المقال الذي تم تعديله صباح السبت 24\112\2022 لإزالة الأرقام منه.

 

وأعلنت وزارة الصحة الصينية السبت أن 4103 إصـــ.ــابات جديدة سجلت الجمعة في جميع أنحاء البلاد لكن ليست هناك وفيـــ.ــات.

 

في شاندونغ المقاطعة التي تقع فيها تسينغداو، لم تتحدث السلطات رسميا سوى عن 31 إصابة محلية جديدة فقط.

 

وتفرض الحكومة الصينية قيودا صـــ.ــارمة على وسائل الإعلام في البلاد، مع رقابة شديدة على الإنترنت مكلفة إزالة أي محتوى يعد حساسا سياسيا.

 

وقللت معظم وسائل الإعلام الحكومية من خطـــ.ــورة الموجة الجديدة لكوفيـــ.ــد، وبدلاً من ذلك وصفت تغيير سياسة “صفة كوفيـــ.ــد” بأنه منطقي ومضـــ.ــبوط.

 

وتحدثت وسائل إعلام عن نقص في الأدوية وضغط على المستـــ.ــشفيات لكن التقديرات المتعلقة بالعدد الفعلي للإصـــ.ــابات تبقى نادرة.

 

وتوقعت حكومة مقاطعة جيانغشي “شرق البلاد” في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي الجمعة، أن يصـــ.ــاب 80% من سكانها – أي نحو 36 مليون شخص – بالفيـــ.ــروس حتى مارس.

 

وأضافت أن أكثر من 18 ألف مصـــ.ــاب بـ”كوفـــ.ــيد” تم إدخالهم إلى المستشـــ.ــفيات الكبرى في المقاطعة في الأسبوعين الأخيرين حتى الخميس، بما في ذلك نحو 500 حالة خطـــ.ــيرة ولكن لم تسجل وفـــ.ــيات.

 

المصدر :فرانس برس AFP

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!