30 مليون طفـــ.ــل حول العالم يعانـــ.ــون من سوء التغذية

اطلقت الأمم المتحدة نداء “قبل فوات الأوان” لجمع الأموال لمساعدة 30 مليون طفـــ.ــل يعانـــ.ــون سوء تغذية حـــ.ــادًّا في بلدان متضـــ.ــررة من أزمة الغـــ.ــذاء.

وأكدت خمس وكالات تابعة للأمم المتحدة في بيان مشترك، أن “أكثر من 30 مليون طفـــ.ــل في البلدان الـ15 الأكثر تضـــ.ــرّرًا، يُعـــ.ــانون من الهـــ.ــزال – أي سوء التغذيـــ.ــة الحـــ.ــاد – ويُعاني ثمانية ملايين من هؤلاء الأطفـــ.ــال من الهـــ.ــزال الشديد، وهو أكثر أشكال نقص التغـــ.ــذية فتكًـــ.ــا”.

والبلدان الـ15 المتضررة هي أفغانستـــ.ــان وبوركينا فاسو وتشاد وجمهورية الكونغو الديموقراطية وإثيوبيا وهايتي وكينيا ومدغشقر ومالي والنيجر ونيجيريا والصومال والسودان وجنوب السودان واليمن.

ويؤدي الارتفاع الهائل في أسعار المواد الغذائـــ.ــية إلى تفاقم نقص الغـــ.ــذاء ويعـــ.ــوق الوصول إلى المواد الغذائيـــ.ــة الأساسية بأسعار معقولة. وقد أدت النزاعـــ.ــات وتغير المناخ وجائحـــ.ــة كوفيـــ.ــد-19 إلى تفاقـــ.ــم الوضع، وفقًا لتلك الوكالات.

قبل فوات الأوان
وحـــ.ــذر شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذيـــ.ــة والزراعة (الفاو)، من أن “هذا الوضع يُرجّح أن يتدهـــ.ــور أكثر في عام 2023”.

تدعو وكالات الأمم المتحدة إلى زيادة الاستثمارات لدعم جهودها من أجل تلبية “الاحتياجات غير المسبوقة الناتجة من هذه الأزمة المتفاقمـــ.ــة، قبل فوات الأوان”.

وتسعى الوكالات إلى منع سوء التغذيـــ.ــة الحـــ.ــاد لدى الأطـــ.ــفال وكشف حالاته وعلاجها من خلال العمل على جبهات الغـــ.ــذاء والصحـــ.ــة والمياه والنظافة وأنظمة الحماية الاجتماعية. وشدد دونيو على ضرورة التأكد من أن الغـــ.ــذاء الصحي “متاح ويمكن الحصول عليه بأسعار معقولة”.

وستشمل خطة العمل الأطـــ.ــفال دون سن الخامسة والحوامل والمرضعات والأمهات ومقدمي الرعاية للأطـــ.ــفال دون الخامسة.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل إن “الأزمات المتتالية الحالية تترك ملايين الأطفـــ.ــال يعانـــ.ــون سوء تغذيـــ.ــة حـــ.ــادًّا، وزادت من صعوبـــ.ــة حصولهم على الخدمات الأساسية”.

حلقة مفرغة
وأضافت “الهـــ.ــزال مصدر معانـــ.ــاة للطفـــ.ــل وفي الحالات الشديدة منه يمكن أن يؤدي إلى الوفـــ.ــاة أو الإضـــ.ــرار الدائم بنمو الأطفـــ.ــال وتطوّرهم”.

وأشارت راسل إلى أن هذه الأزمة يجب معالجتها “بحلول مجرّبة من أجل تجنّب الهـــ.ــزال لدى الأطفـــ.ــال وكشف حالاته ومعالجتها في مرحلة مبكرة”.

يُعاني الأطفـــ.ــال المصـــ.ــابون بسوء تغـــ.ــذية حـــ.ــادّ ضعفًا في جهاز المناعة، وهم أكثر عرضـــ.ــة للوفـــ.ــاة من جرّاء أمـــ.ــراض الطفـــ.ــولة الشائعة.

من جهته، قال المدير العام لمنظّمة الصحّة العالميّة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إنّ “أزمة الغـــ.ــذاء العالميّة هي أيضًا أزمة صحّـــ.ــية، فضلاً عن كونها حلقةً مفرغة: فسوء التغـــ.ــذية يؤدّي إلى المـــ.ــرض، والمـــ.ــرض يؤدّي إلى سوء تغذيـــ.ــة”.

وخلُص إلى القول إنّ “هناك حاجةً إلى دعم عاجل الآن في البلدان الأكثر تضرّرًا، لحماية حياة الأطفـــ.ــال وصحّتهـــ.ــم”.

(العربية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!