إصابـــ.ــة 22 شخصاً بالعمى… قوات الامن الإيرانيـــ.ــة تستهـــ.ــدف عيون المحتجـــ.ــين

أكدت مجموعة حقوقية أمس الجمعة ان قوات الأمن الإيرانـــ.ــية تستهدف بشكل منهـــ.ــجي عيون المتظـــ.ــاهرين في حملتها الأمنـــ.ــية ضد الاحتجـــ.ــاجات التي تشهدها البلاد منذ أيلول الماضي.

وقالت منظمة حقوق الإنسان في إيـــ.ــران ومقرها النروج إن البيانات الأولية تشير إلى أن الشابات تعرّضـــ.ــن بدرجة أكبر بكثير لهذا النوع من الإصـــ.ــابات.

“سلوك قوات الأمن حسن”

في المقابل، سألت صحيفة في طهران في وقت سابق هذا الأسبوع قياديا رفيعا في الشرطة إن كانت قوات الأمن تستـــ.ــهدف بالفعل عيون المتظاهـــ.ــرين وغيرها من الأعضـــ.ــاء الحساسة، ليرد بالتشديد على حسن سلوك قوات الأمن.

وقالت منظمة حقوق الإنسان في إيران إن المتظاهـــ.ــرين تعرّضوا لإطلاق نـــ.ــار في الرأس والوجه، ما أصـــ.ــاب “كثرا بينهم عدد كبير من الشابات بالعمى”.

“بشكل منهجـــ.ــي”

كما لفتت إلى أن “هذا العمل غير الإنسانـــ.ــي وغير القانوني” تم “تنفيذه بشكل منهجـــ.ــي بهدف سحـــ.ــق الاحتجـــ.ــاجات”.

وذكرت بأنها وثّقت 22 حالـــ.ــة لأشخاص فقـــ.ــدوا النظر في عين واحدة جرّاء نيـــ.ــران قوات الأمن، تسعة منهم نساء.

أصغر الضحـــ.ــايا

وكانت أصغر هؤلاء الجرحـــ.ــى سنا بونيتا كياني فلاورجاني (ست سنوات) من أصفهان التي تعرّضت لإطلاق نـــ.ــار تسبب بفـــ.ــقدانها البصر في إحدى عينيها بينما كانت تقف على شرفة منزل جدها، بحسب المنظمة.

وأصيبـــ.ــت كوثر خوشنودي كيا المنضوية في فريق الرماية الإيرانـــ.ــي الوطني بالعمى في إحدى عينيها بعد تظاهرة في كانون الأول شهدتها مدينة كرمانشاه.

يشار إلى أن منظمة حقوق الإنســـ.ــان في إيران أفادت بأن قوات الأمن قتلـــ.ــت 488 شخصا على الأقل خلال الحملة الأمنـــ.ــية ضد الاحتجاجـــ.ــات التي اندلعـــ.ــت في أيلول الماضي بعد وفـــ.ــاة مهسا أميني (22 عاما) التي أوقفت بتهمة خـــ.ــرق قواعد اللباس الصـــ.ــارمة المفروضة على المرأة في إيران.

(العربية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!